أبوظبي (الاتحاد)

تعد هيئة البيئة في أبوظبي، خلال الفترة الحالية لوائح تنفيذية ملزمة للقطاعات الصناعية وقطاعات النفط والغاز والنقل لتخفيض انبعاثات ملوثات الهواء لتكون ضمن الحدود المطلوبة.
وأوضحت المهندسة شيخة الحوسني، المدير التنفيذي لقطاع الجودة البيئية في هيئة البيئة، أن اللوائح حالياً في مرحلة الاعتماد مع الشركاء ومتوقع تفعيلها مع نهاية عام 2019، ومنها لائحة الحدود القصوى لمحطات الطاقة، ولائحة الحدود القصوى للصناعات الأسمنتية ولائحة الحدود القصوى للحديد والصلب.
وأفادت الحوسني في تصريحات للصحفيين، بأن اللوائح ستسهم في خفض الانبعاثات، ورفع نسبة التزام القطاعات بالحدود المسموح بها، مؤكدة أن تلوث الهواء يشكل تهديداً خطيراً على الصحة العامة، ويتطلب تعاوناً منسقاً بين عدة قطاعات للتخفيف من أثر الانبعاثات التي يتسبب بها الإنسان والتي تؤثر على جودة الهواء في أبوظبي.
وقالت: إن 42% من انبعاثات أكاسيد النيتروجين من قطاعات الغاز والنفط، و34% من النقل البري، و13% من توليد الكهرباء، وأسهم قطاع النفط والغاز في أغلبية انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت ما نسبته (95%) وبنسبة 60% من انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة غير المتباينة.
وأشارت إلى أن قطاع النقل البري يسهم بأغلبية انبعاثات أول أكسيد الكربون بما نسبته 74%، ونتجت أغلبية انبعاثات الجسيمات الدقيقة العالقة في الهواء بنوعيها ذات الحجم 10 مايكرون، و 2.5 مايكرون من العمليات التصنيعية بنسبة 45%.
وتدير هيئة البيئة في أبوظبي شبكة متكاملة لمراقبة جودة الهواء في الإمارة، وتتكون من 20 محطة رصد ثابتة، ومحطتين متحركتين منتشرة في جميع أنحاء إمارة أبوظبي.